معلوماتك

ما هو نسب قبيلة عتيبة الحقيقي وفقًا للباحثين والمؤرخين

نوضح اليوم جزء من تاريخ المملكة العربية السعودية حول نسب قبيلة عتيبة الحقيقي والتي هي من أشهر القبائل في المملكة، وأكثرها شهرة في الخليج العربي، حيث أن نسبها كان هو السبب في الكثير من النزاعات بين شيوخ القبلية ومؤرخيها، وسنتعرف أكثر على المزيد من المعلومات حول القبيلة ونسبها.

ما هو نسب قبيلة عتيبة الحقيقي وفقًا للباحثين والمؤرخين؟

يرجع أصل قبيلة عتيبة إلى بني هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، وهي أصول عدنانية ترجع إلى قيس بن عدنان، وكانت من أكبر القبائل الموجودة في منطقة نجد، وكانت كبيرة نظرًا لكثرة الأفراد الموجودة فيها، وأكبر جزء من تلك القبيلة كان يقطن ويتمركز في منطقة الحجاز، وبدأت تتوسع إلى أن وصلت إلى مملكة نجد.

حيث أن القبيلة كانت في البداية عبارة عن كهفًا في شبه الجزيرة العربية، وكان هذا الكهف يضم مجموعة من القبائل، وكانت كل قبيلة تشعر بالفخر لكونها من تلك المنطقة، واشتهرت نجد بوجود العديد من الشعراء فيها الذين كانوا يقومون بإلقاء الشعر والقصائد والأغاني التي توضح حالهم.

والمعلومات حول تاريخ القبيلة كانت تنتشر بسهولة، وكان يتم تداولها من جيل إلى جيل، وكان لابد من انتقال التاريخ بين القبائل حتى يظل الماضي حاضرًا لهم لا ينسونه أبدًا، وكان الهدف منه أيضًا ألا تختلط سلالات القبائل المختلفة، حيث أنه كان من الضروري أن يتم الحفاظ على السلسلة.

ووفقًا للمصادر القديمة، فإن نسب القديمة يعود إلى بني هوزان الذي كان يُعرف قديمًا بـ “عائلة مُضر”، وكان يشار إلى عدنان الذي يرجع أصل القبيلة له “عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم”، حيث أن أصل بني هوزان بن منصور بن عكرة بن خساف بن قيس بن عيلان يرجع إلى آل عدنان.

اذكر ما تعرفه حول هجرة قبيلة العتيبة

اشتهرت قبيلة العتيبة بالهجرة الدائمة والمستمرة، حيث أن الأسباب التي كانت تدفعهم إلى الهجرة كانت متعددة وأبرزها بحثهم عن أساسيات الحياة من مناطق العالم المختلفة والتي كانت أغلبها خارج المملكة، حيث أن الهجرة أثرت بشكل كبير في اقتصدا وسياسة المنطقة وعلى تعليمها وتكوينها، وأبرز الهجرات والتحركات التي حدثت على مرّ الأزمان كل مما يلي:

1. هجرة عتيبة إلى قبيلة حفيرة

حيث أن هذه الهجرة كانت من أقدم الهجرات التي مرّت بها قبيلة عتيبة، والتي وصلت إلى قبيلة حفيرة في عهد الأمير مناحي بن خالد بن حشر، وكان الهدف من الهجرة هو أن حفيرة كان يتوفر فيها الماس بشكل كبير.

2. هجرة عتيبة إلى قبيلة ساجر

أما الهجرة إلى قبيلة ساجر فهي كانت أحد أهم الهجرات التي تمت في تلك الفترة والتي تقع في المنطقة الشمالية الشرقية في محافظة تسمى بالدوادمي.

3. هجرة عتيبة إلى قبيلة الغطغط

والهجرة إلى قبيلة الغطغط هي أهم هجرات عتيبة، والتي حدثت في عهد سلطان بن بجاد بن حميد الذي كان شيخها في تلك الفترة.

صراعات حول نسب قبيلة عتيبة السعودية

  • كل قبيلة من قبائل عتيبة كانت تعتز بنسبها وهذا من أهم الأمور التي أدت إلى تطوّرها وجعلها من أكبر القبائل في المنطقة، وكان المساس بها من أكثر الأمور خطورة والذي أدى إلى حدوث العديد من الصراعات.
  • حيث أن هناك الكثير من الأقاويل التي تتعلق بظهور العديد من الباحثين والكُتاب في تاريخها والتي شككت في نسب القبيلة.
  • وكان الأمر الذي أدى إلى غضب قبيلة عتيبة بسكانها هو أن التشكيك في نسبها يُعتبر تحريفًا للجذور والأنساب.
  • وهناك بعض الأشخاص التي روّت بأن نسب القبيلة يرجع إلى جذام من قحطان، وهناك مَن يقول بأن النسب أتى من اختلاط الأنساب مع قبائل أخرى وهذا ما أدى إلى تعصيب أمر تحديد النسب بشكل واضح.
  • ولكن قبيلة عتيبة رفضت أن يقترب أحد من نسبها ومنعتهم من تحريفهم والطعن فيه، وأن مَن يفعل ذلك فسوف يتعرّض إلى مساءلة قانونية من المساس بأنسابها.

حدد الأقسام التي انقسمت إليها قبيلة عتيبة

انقسمت قبيلة عتيبة إلى العديد من قسمين هامين، كل قسم تتفرع منه الأنساب والفروع والعائلات، حيث سنقوم بتوضيح القسم مع الفروع التي تفرعت منه من خلال السطور التالية:

القسم الأول هو قسم الروق

وهذا القسم بتفرع منه فرعين اثنين وهما فرع طلحة وفرح المزاحمية، حيث:

  • تفرع فرع طلحة من مجموعة عائلات وهم الأساعدة والعواذم والكراشمة والغضابين والحزمان والمغايبة والسمرة والجناتيش والحماميد.
  • أما الفرع الثاني وهو فرع المزاحمية، تفرعت منه مجموعة من العائلات والتي كانت الغبيات والمغايرة والقساسمة والفراهدة والغنايم والثبتان والعوالي والسياحين والعديد من العائلات الأخرى.

القسم الثاني هو قسم برقا

بينما القسم الثاني تفرّع منه فرعين وهما أولاد ناصر وأولاد منصور حيث:

  • تفرّعت من فرع أولاد منصور عائلات الروسان والوقدان والنفعة.
  • أما فرع أولاد منصور تفرعت منه العصمة والشايابين والدعاجين والدغالية.

مَن هم أشهر فرسان قبيلة عتيبة؟

هناك مجموعة من الفرسان الشجعان الذين اتسموا بالقوة والعزيمة والشجاعة، وكانت تضمهم قبيلة عتيبة، وسنقوم بتوضيح تلك الفرسان وأشهرهم وبعض المعلومات عن كل فارس كما في النقاط التالية:

أولاً: تركي بن حميد المقاطي

يُعتبر الفارس تركي بن حميد المقاطي هو أحد أمهر الفرسان في آل عتيبة، وهو سيد القبيلة والذي ينتمي إلى عشيرة برقا.

ثانياً: مسلط بن ربيعان

أما الفارس الثاني هو مسلط بن ربيعان، وهو الذي قام بالعديد من المعارك داخل القبيلة ومن أهم فرسانها وأمهرهم، حيث أنه ينتمي إلى عشائر برقا وقاد معركة طلال.

ما هي المعارك التي قادها الفارس مسلط بن ربيعان؟

نظرًا لأنه كان الأمهر من بين فرسان آل عتيبة، وقام بالعديد من المعارك التي قاد بعضها وشارك في البعض الآخر ضد قبائل أخرى معادية، ومن أبرز تلك المعارك التي قام بها كل مما يلي:

أولاً: معركة مناخ بين قوم

وقامت هذه المعركة بين قبيلتي عتيبة والبقوم، حيث أنها بدأت في البداية بصراعات قوية، والتي انتهت بعقد صلحًا بين طرفيها، وكان يُشرف على هذا العقد الإمام سعود بن عبد العزيز من خلال دفع ديّة عن كل قتيل قُتل خلال فعاليات المعركة.

ثانياً: معركة الزكاة

أما معركة الزكاة فهي من ضمن أهم معركة من المعارك التي قام بها الفارس مسلط بن ربيعان والتي حدثت في شمال منطقة تربة البقوم.

ثالثاً: معركة الشريف محمد الحارث

أما معركة الشريف محمد الحارث فحدثت بين قبيلتي عتيبة وآل مغيبة في منطقة العارض.

رابعاً: معركة سناف الطراد”

  • المعركة الخامسة والأخيرة هي سناف الطراد والتي وقعت بين قبيلتي قحطان وعتيبة، وكان مكان المعركة هو المنطقة التي تقع في الدوامي في منطقة الجمش في الشمال الغربي.
  • حيث أنها كانت على الطريق الذي يصل بين منطقتي القصيم ومكة المكرمة، والتي تبعد عن الدوامي بحوالي “65” كيلو مترًا.

خامساً: معركة أم العصافير”

بينما معركة أم العصافير كان الهدف منها هو مساندة الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود قبيلة عتيبة، وكانت المعركة بين قبيلة عتيبة وأهل الشمال والعارض.

ما هي الحرف التي اشتهرت بها قبيلة عتيبة؟

وكانت الحرف الأساسية التي كانت تشتهر بها قبيلة عتيبة وأغلب القبائل العربية هي حرفة الرعي، ولكن بعد أن بدأت أعداد السكان تتزايد، وتتوسع الأنشطة في المنطقة، لم تقتصر على رعي الأغنام بل ضمّت التجارة والعديد من الحرف الأخرى، وكلما زاد عدد الأشخاص فيها كلما انتشرت أكثر وازدادت الحرف وتنوعت.

هل اتفق مؤرخي العصر على نسب قبيلة عتيبة؟

وكان هذا من بين أهم الأسئلة التي يتم تداولها حول القبيلة، وكانت الإجابة عليه هي “لا”، حيث أن المؤرخين اختلفوا تمامًا حول النسب وقد أوضحنا ذلك بشكل مُفسر في إحدى الفقرات السابقة، وكان السبب وراء ذلك الاختلاف هو اختلاط الأنساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!