معلوماتك

كم مدة حكم الدولة العباسية بالهجري ( الإجابة بالتفصيل ) هي …

كم مدة حكم الدولة العباسية بالهجري في المملكة العربية السعودية؟ سنجيب لكم على هذا السؤال لكل الطلبة والطالبات في الصف الثاني متوسط في مادة الدراسات الاجتماعية، حيث أنه سؤال عام يتساءل بخصوصه العديد من الأشخاص من محبي التاريخ وليس فقط الطلاب، وسنناقش الإجابة بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي عبر مقال اليوم.

كم مدة حكم الدولة العباسية بالهجري الإجابة الصحيحة هي :

الإجابة بالتفصيل هي بدأ الحكم في عام 132 هجرياً حتي 656 هجرياً دامت فترة حكم الدولة العباسية لمدة حوالي 524 سنة، وكان خلال تلك الفترة حوالي 37 حاكم كانوا على رأس الدولة بالتتابع، وسنتعرف عليهم أيضًا فيما يلي خلال السطور القادمة.

ما هو تاريخ الدولة العباسية؟

بعد أن انتهت الدولة الأموية، بدأت الحركة العباسية تنجح، حيث استطاع العباسيون السيطرة على الكثير من المناطق التي كان يحكها الأمويين عدا منطقة الأندلس. ومن أبرز الخلفاء الذين حكموها مع بداية القرن الثاني الهجري كان محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم. وبدأ محمد علي بتنظيم الحركة حتى يتمكن من تولية الحكم، واستغل الفتن الحادثة في البلاد والاضطرابات المنتشرة آنذاك خلال حكم الأمويين. حيث أنه اتخذ مقر إقامته في الدولة العباسية قرية الحميمة بجانب منطقة العقبة، وبدأ في ممارسة نشاطه وأنشأ الدولة. بعد ذلك اتخذ مدينة مروة الموجودة في إقليم خرسان المركز الرئيسي لانطلاق النشاط، وبعدها استكمل مسيرته في الحكم.

ما الذي تعرفه عن الدولة العباسية :

  • ومرّ التاريخ العباسي بعدة مراحل، حيث أنه انقسم إلى عصرين بدأ الأول فيهما من سنة 132هـ حتى عام 232هـ، وكان هذا العصر يتسم بالازدهار والقوة.
  • بينما القسم أو العصر الثاني فبدأ من عام 232هـ الذي انتهى فيه العصر الأول، واستمر حتى 656هـ، وكان العصر ضعيفًا ومنحسرًا.
  • واستمر حكم الدولة العباسية حوالي 524 عام، وبدأ بالحاكم أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي وانتهت في عهد عبد الله بن منصور المستعصم بالله.
  • حيث أنهم ازدهروا بشكل كبير خلال العصر الأول، فأظهر كل حاكم قوته ومدى سيطرته، ولكن ضعفت الدولة ووهنت إلى أن انتهت.

1. الدعوة السرية (100-129هـ)

  • بدأ الدعوة السرية لحكم الدولة العباسية من سنة 100هـ وكانت سرية حيث أنها انطلقت بدعوة فرقة الكيسانية في منطقة خرسان، وكان إمامها هو محمد بن علي بن الحنفية ولقبه “أبي هاشم”، ووكل محمد بن علي بن عبد الله بن العباس قبل وفاته مهمة للخروج عن حكم الدولة الأموية في منطقة الحميمة.
  • وفي قرية تابعة للمملكة الأردنية الهاشمية تابعة لأعمال البقاء، وعندما زاره فيها توفاه الله عنده، وكان ذلك في عام 98هـ، وانتقلت دعوة أحفاد أصحاب البيت إلى خلافة آل سيدنا علي بن أبي طالب “رضي الله عنه”، ثم إلى أبناء العم العباس بن عبد المطلب “رضي الله عنه”.
  • بدأ الخليفة محمد بن علي الرحلة في دعوته من منطقة الحميمة واتخذها مقرًا لإقامته، وقام باتخاذها مركز لتنظيم الشؤون لأتباه والتخطيط في مدينتي خرسان والكوفة، ومن أهم العوامل التي ساعدت الخليفة في أمر الأتباع بطاعته.
  • وكان في تلك البلدان عدة أتباع، وقاموا باتباع وصيته ومناصرته، وبدأ في إطلاق دعوته في بداية المئة الثانية من الهجرة، وخلال دعوته رأى أنها يجب أن تكون قائمة على التأييد والعصمة، وتوسعت الدعوة إلى أن وصلت إلى خرسان والعراق وتحمل اسم “الدعوة لآل البيت بسرية تامة”.
  • وتوفي محمد بن علي في سنة 125هـ، وبعد وفاته خلفه الخليفة إبراهيم بن محمد بن علي ابنه واستكمل الدعوة السرية حتى سنة 129هـ والتي انتهى فيها عصر الدعوة بشكل سري.

2. تولي الحكم وقت الدعوة الجهرية (129 – 132هـ)

  • دامت مرحلة الدعوة الجهرية وبدء تولية الخلفاء الحكم حوالي ثلاث سنوات، فبدأ من سنة 129هـ حتى سنة 132هـ، حيث أنها بدأت على يد الخليفة إبراهيم بن محمد مع أبو مسلم الخرساني وقامت بعدها الدولة على يد أبي العباس السفاح سنة 132هـ.
  • قام إبراهيم بن علي بأمر القائد للدعوة في منطقة خرسان وهو أبو مسلم الخرساني أن يجهر بالدعوة وأن تنتهي السرية، حيث خرج عن سلطة وحكم الأمويين، ونجح الأمويون في أن يقبضوا على إبراهيم وقاموا بسجنه، وخلال حبسه مات هناك في سنة 131هـ.
  • جاء الحكم فيها لأخيه عبد الله السفاح، حيث بدأ من منطقة الكوفة، وكان مقر إقامته عند أبو مسلم الخلال، وواصل طريقه بعد ذلك إلى العراق عام 132هـ وانتصر على الأمويين في العراق وابن هبير، وقام بقلته بعد أن كان مسلمًا له وآمنًا.
  • تمت مبايعة أبي العباس الصفاح الخلافة في مسجد الكوفة، وبدأ التجهيز بعدها لمعركة عام 123هـ والتي تفصل بينهما على نهر الزاب مع مروان بن محمد الذي كان آخر خلفاء الدولة الأموية، وبعدها سقطت الدولة الأموية بشكل نهائي.

3. الازدهار والنهضة (132 – 247هـ)

  • بدأ عصر الحكم العباسي بعد انتهاء الدولة الأموية، حيث كان أول خليفة هو أبو العباس عبد الله بن محمد في عام 132هـ، وكان حكمهم خلال العالم الإسلامي في كل المناطق عدا الأندلس.
  • انتقل ملك الدولة بعد انتهاء الدولة الأموية في المشرق، وكانت مرحلة من مراحل الهيبة والقوة للخلفاء، وكانت تتسم بقيادة المفاصل للحكم.
  • تولى حكم الدولة عشرة خلفاء ومن أشهرهم هارون الرشيد، أبو جعفر المنصور وانتهت مع الخليفة جعفر المتوكل بن المعتصم.

4. ضعف الدولة وسقوطها (247 – 656هـ)

  • بدأت مرحلة الضعف بعد أن تولى حكمها قادة أتراك عسكريين قاموا بإدارة الشؤون ومفاصل الدولة، وتم حكم حوالي 27 خليفة فيها.
  • بدأ الحكم بالخليفة أبو جعفر المنتصر محمد بن جعفر في عام 247هـ واستمر حتى 248هـ، واستولى على حكم الدولة من خلال تآمرهم مع العسكر للتخلص من والده.
  • تم قتل والده ونجح القادة العسكريين في السيطرة على الدولة وشؤون حكمها، وبدأت الدولة في الضعف والانكسار إلى أن انتهت تمامًا سنة 656هـ في بعداد.

ما هو السبب وراء اختيار منطقة خراسان مقر انطلاق الدولة العباسية؟

كان السبب الرئيسي لاختيار مدينة خراسان المكان الذي تنطلق منه الدعوة العباسية نظرًا لأنها بعيدة عن مدينة مدينة دمشق وهي عاصمة الدولة الأموية آنذاك.

مَن هم أشهر الخلفاء العباسيين؟

وكان عدد الخلفاء الذين حكموا الدولة العباسية أربعة وهم أبو العباس عبد الله بن محمد، أبو جعفر عبد الله بن محمد، محمد المهدي وأخيرًا هارون الرشيد.

من هو صاحب الدعوة العبّاسية وأول من دعى أن يكون الملك في بني العباس؟

أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي ولد أبو العباس في مدينة الحمية وانتقل منها إلى منطقة الأنبار. توفاه الله سنة 136هـ وتولى الخلافة بعدها أخيه أبي جعفر المنصور. قضى على الأمويين وكل مَن يعارضونه ثم قام بتثبيت الحكم. قام ببناء الدولة الهاشمية في منطقة الأنباء واتخذها عاصمة للدولة. كما أنه قام بوضع العلامات التي تربط بين الكوفة ومكة المكرمة حيث يستطيع الحجاج الوصول بسهولة.

من الذي قام ببناء مدينة بغداد على شكل دائرة وقام بتسميتها باسم مدينة السلام؟

أبو جعفر المنصور عبد الله بن محمد، ولد أبو جعفر في الحميمية، وهي الحاكم الثاني من خلفاء الدولة العباسية بل هو مؤسسها الحقيقي. اتصف بأنه شخص حازم، وقوي ولديه عزيمة وإرادة وحرص على اهتمامه بالدولة وشؤونها. حكم الدولة قرابة الإثنين وعشرين عامًا، وثبت أركان الدولة. قام بتوطيد الأمن في الدولة ونجح في تنفي العديد من الأعمال العمرانية والحربية. وتوفي الخليفة عام 158هـ وكان في طريقه إلى مكة المكرمة لتأدية فريضة الحج.

من الذي استطاع القضاء على الفتن والتي منها فتنة البرامكة وحركة الخوارج؟

الإجابة هي هارون بن محمد الرشيد، ولد هارون الرشيد في مدينة خرسان، وكانت الدولة في عهد في أعلى قوتها وازدهارها. كان للدولة هيبة عظيمة داخليًا وخارجيًا، ونجح في بث الاستقرار والأمن في الدولة. اتسعت الدولة في عهده ووصلت أقصى اتساعًا لها أكثر من أي خليفة آخر. لكثرة علماء المسلمين نجحوا في إنجاز عملياتهم المتعددة. في طريقه إلى خرسان مرض ثم توفاه الله في عام 193هـ. استطاع أن يقضي على الفتن وأبرزها فتنة البرامكة وحركة الخوارج. اهتم كثيرًا بالعلم والعلماء ولذلك قام بتوسعة بيت الحكمة. أنشأ مكتبة ووضع فيها الكثير من المؤلفات في العلوم المتنوعة. اتسعت مدينة بغداد خلال فترة حكمه، وبدأ الناس في التنافس لبناء المساكن والقصور. أصبحت في عهده مدينة بغداد مركز للأدب والعلم وكانت المقصد الرئيسي للتجار.

تم الانتهاء من مقال اليوم الذي قدمنا به الإجابة علي الأكثر الأسئلة حول مدة حكم الدولة العباسية بالهجري وقمنا بسرد جميع المعلومات الهامة حول هذا الموضوع التي التعرف عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!