dreams

كيف اتعلم أداب الدعاء .. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء لابن باز شروطه وأحكامه

كيف اتعلم أداب الدعاء .. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء لابن باز شروطه وأحكامه، يعرف الدعاء بأنه من أهم العبادات التي يحبها الله من العباد، وذلك لأن العبد يتذلل لله و يخشع و يتضرع في دعائه، وأن الله لا يحب العباد المستكبرين الذين لا يدعونه، ويجب العلم بأنه توجد الكثير من الآداب للدعاء والتي يجب على كل مسلم أن يعلمها، وسوف نقوم بتوضيحها.

آداب الدعاء المستجاب بأمر من الله

سنذكر الكثير من الآداب التي يجب على المسلمين أن يتبعوها لكي يستجاب الله لهم، وسوف نذكرها بالتفصيل وهي كالتالي:

  • الوضوء والاستقبال للقبلة: من المستحب أن يقوم المسلم قبل الدعاء بالوضوء وبعد ذلك يستقبل القبلة، وهذا يكون اقتداء لما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ذكر الله وحمده والثناء له: يحب أن يقوم المسلم قبل الدعاء بذكر الله والثناء له وحمده حمداً كثيراً طيباً، وبالتالي سيحصل المسلم على قدر كبير من الفائدة والأجر، وبعد ذلك يبدأ بالدعاء، ويجب أن يتخير المسلم لأفضل الألفاظ والألقاب الحسنة والتي تليق بالله سبحانه وتعالى، وبالإضافة إلى إختيار أنبل الصفات، وذلك لأنه يخاطب الله عز وجل، وأخيراً يختم دعائه بالشكر لله والثناء له.
  • الصلاة على النبي “صلى الله عليه وسلم “: تعرف الصلاة على النبي بأنها من أفضل الأذكار التي يحبها الله، فيجب أن يصلي المؤمن على النبي قبل الدعاء وفي أخر الدعاء، و سيستجاب الله لدعائه، وذلك لأن الله يستجاب لأي مؤمن يصلي على النبي.
  • يرفع المسلم لليدين أثناء الدعاء: من الجيد معرفة أن رفع اليدين في وقت الدعاء هو يشير للتذلل والخضوع لله سبحانه وتعالى والخشوع فيه، وأنه كلما زادت حاجة المؤمن عند الله كلما رفع يده لله و تذلل أكثر، حيث أن المسلمين في صلاة الاستسقاء يدعو الله سبحانه وتعالى و يرفعوا يديهم لله، وذلك لشدة حاجتهم للمطر.
  • التوبة والاعتراف بالخطيئة و الذنب: فالاعتراف بالذنب و المعصية التي يفعلها المسلم ويكون ندمان عليها، هو يعد مم آداب الدعاء، وهو أيضاً من أسباب إستحابة الله سبحان هو و تعالى للدعاء.
  • الإلحاح في الدعاء و التذلل: يجب العلم أن كلمة الإلحاح تعني في اللغة التضرع و التذلل، وأن يقبل الفرد على الشئ الذي يريده وأن يلزم المتابعة له والمواظبة على هذا الشئ، ولذلك فهو الدعاء والإلحاح ليه، ويجب العلم بأنه من آداب الدعاء أن يلح المؤمن و يتذلل في الدعاء، وأن يصدق الداعي في الدعاء لله عز وجل.
  • عدم الانتظار لإحابة الدعاء: حيث أنه من أهم الأمور ألا ينتظر المؤمن استجابة دعائه، وأن يستمر على دعائه لله عز وجل حتى ولم يستجاب له، ولكن يجب أن يكون على يقين بأن الله سيستجاب له، ويوفقه لما يحبه ويرضاه، و سيجنى خير الثواب على الاستمرار للدعاء، ولكن لو مل أو ترك الدعاء فقد يكون ذلك سبب في عدم استجابة دعائه.

مجموعة من الآداب العامة لاستجابة الدعاء

سنذكر آداب الدعاء لله عز وجل ونسأله أن يستجاب لنا جميعاً، وهي كالتالي:

  • أن يتجنب المؤمن التكلف في الدعاء، وبالتالي يجب أن يختار الألفاظ التي يدعو بها لله عز وجل، وألا يذكر أي شئ من الأشياء المكروهة في الدعاء.
  • ضرورة خفض الصوت أثناء الدعاء، فهي تعتبر من أهم الآداب للدعاء والتي يحب على كل مسلم أن يراعاها، وذلك حتى يتضرع و يخشع لله عز وجل.
  • أن يحضر قلب المؤمن أثناء الدعاء لله عز وجل، وذلك لأنه يعتبر من أهم المقاصد للدعاء، وهو من أهم سبب من الأسباب لإجابة الدعاء.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من كيف اتعلم أداب الدعاء .. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء لابن باز شروطه وأحكامه، ونسأل الله أن يستجاب لنا دعواتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!