dreams

دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت .. متى نقول لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين؟

دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت .. متى نقول لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين؟، يبحث الكثير من الأشخاص عن فضل ذكر سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت،  ويجب العلم بأن هذا الذكر له فضل كبير ويقال في أوقات الكرب والهم، وسنذكر معنى هذا الذكر والأوقات التي تقال فيه.

ما هو معنى دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت؟

من الجيد معرفة أن معنى ذكر لا إلا أنت سبحانك إني كنت يا الله من الظالمين، أن الجزء الأول من الدعاء يشير إلى أنه يتم الاعتراف بوحدانية الله سبحانه وتعالى، كما أنه ينزه المؤمن و يقدس الله سبحانه وتعالى بكل ما لا يليق بعظمته وحده، وبالإضافة إلى أنه ينزه عن كافة العيوب و النقائص التي وصفها أعداء الإسلام للذات الألهية، والجزء الثاني يشير إلى أنهم وحدهم الظالمين لأنفسهم في حالة إرتكاب المعاصي، وعند فعل أي عمل لا يليق بالإسلام.

بالإضافة إلى أنه يشير الدعاء للاعتراف بعبودية المؤمن لله وحده وأنه لا يشرك به أحد مهما تعرض لإبتلاءات، ويمكن التعرف بشكل مفصل على معنى الدعاء من خلال النقاط التالية:

  • الإقرار بوحدانية الله سبحانه وتعالى: يشير هذا الجزء إلى أن المؤمن مستغني عن كل الأشياء والأشخاص، وأنه يفتقر لله وحده، فالله عز وجل هو الوحيد الذي يستحق العباده، وأن لا إله إلا الله هي التي خلقت لتوحيد الله وحده عز وجل، وعلى المؤمن ألا يسأل إلا الله ولا يلجأ إلا له وحده سبحانه القادر على كل شئ.
  • تنزيه الله سبحانه وتعالى و تقديسه: حيث أن الأصل في تسبيح الله عزوجل هو تنزيه واللجوء لطاعة الله سبحانه وتعالى، وأنه لابد أن يسبح المؤمن بالله في كل وقت وكل حين، و  يستغفره في كل الأوقات، و يتضرع لله كده حتى يغفر له.
  • التضرع لله والاعتراف بالذنب: فيعترف المسلم بالذنب و يستغفر الله عما بدر منه من ذنب قد وقع فيه، ومن الجيد معرفة أن هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي يجب على كل مسلم أن يلتزم بها، وذلك لأنه يبين لله عز وجل ضعف الإنسان وأنه يظلم نفسه كثيراً، ولا يلجأ إلا لله عز وجل.

متى نقول دعاء لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين؟

يجب العلم بأنه يمكنك ذكر دعاء سيدنا يونس في أي وقت، و سيغفر الله لك ذنبك بإذن الله، ولكنك من الممكن أن تقوم بذكره أيضاً في الأوقات التالية:

  • في أوقات الهم و الكرب والضيق يتم ذكره بغرض فك الكرب، ويجب أن تكون على ثقة بإن الله سيغفر لك.
  • في حالة الحوادث وذكره للنجاة من الموت، حيث أنه عندما ذكر سيدنا يونس فك كربه الله ونجاه من الموت و الهلاك.
  • بنية الشفاء من الأمراض ومهما كان المرض، سيشفيك الله عز وجل بأمره كله.
  • لكي تكون الولادة سهلة، يتم ذكر في وقت الولادة حتى تكون سهلة وميسرة.
  • لكي يبرأك الله من الظلم، فقد يقع ظلم قاهر عليك وعند ذكر هذا الدعاء والثقة بالله، سيبرأك الله عز وجل من الظلم.
  • في أوقات السعادة والفرح ولكي يديمها الله عز وجل هذه النعمة عليك.
  • عندما ترغب في حل المشاكل ومهما بلغت صعوبة هذه المشاكل، فعند ذكر هذا الدعاء سيفرج الله كربك وهمك وحزنك.
  • عندما تتمنى من الله أن يحقق لك أمنياتك مهما كانت، فهذا الدعاء له سحر كبير في تحقيق الأمنيات، ولأنه يغفر به الذنوب التي تعيق زوال الهم و الكرب.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت .. متى نقول لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين؟، و وضحنا فضل هذا الدعاء وعلى كل مسلم أن يلتزم بورد يومي لذكر الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!