معلوماتك

تسمى حركة الأرض حول محورها بالحركة اليومية… الإجابة ( صحيحة أم خاطئة )

تسمى حركة الأرض حول محورها بالحركة اليومية؟ تعتبر مادة العلوم هي من أهم المواد التي قمنا أو نقوم بدراستها حاليًا، فهي توضح كل ما يتعلق بعلم الفلك والظواهر الكونية، ولولاها ما عرفنا الكوارث الطبيعية والتوقعات التي من الممكن أن تحدث في البلاد، ودوران الأرض حول نفسها وحول الشمس من أكثر الأمور الهامة التي يجب أن نفهمها حتى نتعرف على الكون الذي نعيش فيه وآلية دورانه، وكل ذلك سنقوم بمناقشته فيما يلي من خلال مقال اليوم.

تسمى حركة الأرض حول محورها بالحركة اليومية… الإجابة ( صحيحة أم خاطئة ) :

“صحيحة”، بالفعل حركة الأرض حول محورها تعرف باسم “الحركة اليومية”، حيث أن الأرض تدور يوميًا حول نفسها وحول الشمس، ومدة دوران الأرض حول المحور تستغرق يومًا كاملًا أي 24 ساعة.

ماذا تسمى الدورة الكاملة لدوران الأرض حول محورها ( دورة الأرض اليومية ) :

  • والدورة الكاملة لدوران الأرض حول محورها اسمها “دورة الأرض اليومية”، وكما أوضحنا فهي تستغرق 24 ساعة أي يومًا أرضيًا كاملة.
  • في كل دورة من الدورات تصل كميات من الشمس وضوئها الأرض إلى كل منطقة من مناطقها، ويحدث تعاقب الليل والنهار على فترات متفاوتة خلال العام.

ما هي أنواع حركة الأرض .. دوران حول ( محورها، الشمس ) :

الحركة حول الأرض لها نوعين هما:

  1. دوران الكرة الأرضية حول المحور.
  2. دوران الكرة الأرضية حول الشمس.

وتختلف الأنواع لحركة الأرض وفقًا للخصائص التي يتميز بها كل نوع عن غيره، حيث أن دوران الأرض حول المركز يحدث يوميًا كل 24 ساعة ومن خلالها يحدث تعاقب لليل والنهار، بينما دورانها حول الشمس يحدث مرة واحدة خلال السنة أي حوالي 356 يوم وربع، ومن خلال دورانها حول الشمس يحدث تعاقب للفصول الأربعة.

من هو أول العلماء الذي عرفوا المسافة من الأرض إلى الشمس ( أريستارخوس من ساموس ) :

وكان أول العلماء الذين عرفوا مقدار المسافة بين الأرض والشمس هو العالم اليوناني “أريستارخوس من ساموس “،  حيث أنه عاش في الفترة 310 قبل المياد، واستخدام أطوار القمر لقياس المسافات بين الشمس والقمر وقياس أحجامهم أيضًا، وبالرغم من أن النتائج ليست دقيقة تمامًا إلا أنه قدّم فهم مبدئ للأحجام، وكذلك للمسافات بينهم

أهم المعلومات التي يجب معرفتها  :

  • تتم المقارنة بين إرسال رواد الفضاء واستخدام المناظير الفلكية والمسابر من خلال قدرتهم على المشاهدة، حيث أن رواد الفضاء لديهم قدرة عظيمة على تقديم مشاهدة أفضل من خلال استعمال المنظار الفلكي، ومن خلالها تصبح لهم فرصة أو إمكانية للعمل داخل الفضاء، ووفقًا لظروف الفضاء يتم إرسال الروّاد، ولكن هناك أوقات يكون فيها الأمر خطير، ولذلك يتم تزويدهم بالإمدادات اللازمة ومعهم فريق طبي متكامل تحسبًا لأي خطر.
  • تختلف الصور التي تلتقطها الأرض للكواكب عن تلك الملتقطة من الفضاء نفسه، حيث أن الصور الملتقطة من الأرض تكون أكثر وضوحًا لأنها التقطت من خلال المسابر الفضائية والأقمار الصناعية وبالتالي فهي أكثر دقة، أما في الفضاء فلا يوجد أساسًا هواء فتكون الأرض دقيقة أكثر.
  • في منطقة التوقيت المعماري يتم تقسيم الأرض إلى 24 منطقة، بعرض 15 درجة بين خط الطول وصولًا للأرض، بينما خط التاريخ الدولي خط الطول فيه 180 درجة.
  • يسمى خط الطول الذي يعبر عن تغير التاريخ باسم “خط التاريخ الدولي”.
  • كما نعرف فإن هناك دورانين للأرض أحدهما حول محورها والآخر حول الشمس، ونتيجة ذلك يحدث الآتي: حدث تعاقب الليل والنهار بدورانها حول محورها ومدته 24 ساعة. أما بدورانها حول الشمس فيحدث الفصول الأربعة ومدته 356 يومًا أرضيًا.
  • السبب الرئيسي لنشأة الحركة الظاهرية للشمس هو أن الأرض تدور يوميًا حول محورها.

عصام خيري

مدرس علوم للمرحلة الإعدادية حاصل على بكالوريوس التربية والعلوم شعبة التعليم الأساسي تخصص مادة العلوم بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة جنوب الوادي بالإضافة الي حصولي علي دورات تعليمية مثل مهارات من جوجل، وشهادة مبادئ البحث العلمي من موقع ادراك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!