معلوماتك

اكبر قبيلة في السعودية | أكبر قبائل السعودية بالترتيب

ماهي اكبر قبيلة في السعودية، فمن المعروف أن القبائل العربية أشتهرت بالمروءة والكرم والشجاعة، وأن شبه الجزيرة العربية هي تكون الموطن الأصلي لجميع العرب، لذلك فهي تضم الكثير من القبائل الذي يرجع أصولها لقديم الأزل، وقد عرفتهم جميع الحضارات والشعوب بالمخطوطات القديمة لديهم، وبما أن المملكة العربية السعودية هي أكبر الدول العربية في شبه الجزيرة العربية، لذلك فهي تتواجد فيها اكبر قبيلة في الوطن العربي، وسوف نقوم بتوضيح الإجابة عن سؤال ماهي اكبر قبيلة في السعودية؟.

اكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية ( قحطان ) :

فمن المعروف أن المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في منطقة شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة، لذلك فهي من المؤكد يتواجد بها أكبر قبيلة، وسوف نقوم بتوضيح ما هي اكبر قبيلة في السعودية، ونسبها وأيضاً المناطق التي تسكن فيها، وهي كالتالي:

  • فقد أوضحت الكثير من المعطيات أن أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية هي تكون “قبيلة قحطان”، وذلك تبعاً للعدد السكاني لها، حيث أنها تكون أكثر قوة وحضوراً ومهابة.
  • وأنه من الضروري معرفة أن عدد سكانها قد وصلوا إلى أكثر من مليوني نسمة، وهذا العدد هو تقريبي لجميع أفراد القبيلة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه تم الرصد لسجلات الهواتف التي تكون خاصة بأفراد القبيلة لمعرفة عددهم، ولكن هناك الكثير من أفراد القبيلة الذين لا يقوموا بتسجيل أرقام هواتفهم بأسمائهم الشخصية، وذلك من أجل الحفاظ على خصوصيتهم الشخصية.
  • ويجب العلم بأنه تنحدر من هذه القبيلة عدة قبائل سعودية، يكون منها: قبيلة جنب، وقبيلة رفيدة، وأيضاً قبيلة سنحان.
  • ومن الجيد معرفة أن قبيلة قحطان هي تكون قبيلة سبئية، حيث أنه يعود أصلها إلى العصر الكندي، بالإضافة إلى أنها لمعت في العصر الأموي.
  • وقد تم ذكر ” قحطن” في النقوش التي تكون خاصة بآل ثور التابعين لأجيال كندة، والذين يكونوا حكام المستوطنة سبأ.

 اكبر قبيلة في السعودية تبعاً للتعداد السكاني ( أهم المعلومات ) :

فقد قمنا بتوضيح ماهي اكبر قبيلة في السعودية؟، وسوف نقوم بتوضيح كافة المعلومات التي تخص هذه القبيلة وخصائصها، وهي كالتالي:

  • فمن الضروري معرفة أنه يرجع نسب أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية واقدمها إلى قبيلة القحطانين وقبيلة العدنانيين.
  • ومن الجيد معرفة أنه قبيلة القحطانين تمتلك الكثير من النفوذ الهامة والحضور البارز، في الكثير من المجالات المختلفة، والتي تكون مثل: المجالات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية أيضاً، بالإضافة إلى أنه يكون لها دور كبير في الترسيخ لكلاً من القيم والأعراف، والتي تخص نهج ونهضة جميع البلاد.
  • وأن عادات القبيلة أوضحت أنه لابد أن يستقر جميع أبناء أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، ويكونوا متواجدين في إقليم جغرافي واحد، وأنه من الجيد معرفة أن أشهر منازل تابعة لقبيلة قحطان متواجدة في في المناطق التالية، وهي: “منطقة جنوبي نجد وبالأخص في وادي تثليث، ومنطقة وادي الرين، ومنطقة وادي الركاء، وأيضاً متواجدة في منطقة العرض في وسط نجد، وحصاة قحطان”.
  • ويجب العلم بأنه تنتشر الكثير من الفروع التابعة لقبيلة قحطان في كلاً من: المنطقة الجنوبية من منطقة شبه الجزيرة العربية، ودولة الكويت، ودولة قطر، ودولة الإمارات المتحدة العربية، وأن القسم الأكبر التابع للقبيلة هو متواجد في الناحية الجنوبية من المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى أنه تكون ممتدة مضارب قحطان في منطقة السفوح الشرقية المتواجدة لجبال العسير، وتصل إلى مضارب قبيلة الدواسر في المنطقة الشرقية، وفي منطقة الشمال هي تضم أغلب الأراضي العالية “نجد”.
  • ومن الجدير بالذكر أن رمز قبيلة قحطان هو يكون ” 505″, حيث أنها تعرف بأنها من أكبر وأشهر وأقدم القبائل في شبه الجزيرة العربية ، وتضم قبيلة قحطان العديد من الشخصيات البارزة، وهم شغلوا العديد من المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية، وتتميز قبيلة قحطان أيضاً بالشجاعة والكرم.

ما هو ثاني اكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية؟

فقد وضحنا سابقاً ماهي اكبر قبيلة في السعودية؟، وكانت قبيلة قحطان هي القبيلة الأكبر في المملكة العربية السعودية، وسوف نقوم بتوضيح القبيلة التي تليها وهي قبيلة “عنزة” ، وهي تكون كالتالي:

  • قبيلة عنزة هي من أكبر القبائل في السعودية، بالإضافة إلى أنها تكون من القبائل البارزة والمشهورة في شبه الجزيرة العربية.
  • ويجب العلم بأنه يرجع نسب قبيلة عنزة إلى “عنزة بن أسد بن ربيعة”، وهذا النسب هو جزء من نسب سيدنا “إسماعيل عليه السلام”.
  • ومن الجيد معرفة أن قبيلة عنزة تنقسم إلى أقسام متعددة، وكل قسم في القبيلة يضم الكثير من الفروع، بالإضافة إلى أنه ينقسم كل فرع إلى عدة بطون وأفخاذ.
  • وأن أفراد قبيلة عنزة يعيشون في الكثير من المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية، والتي يكون من بينها: منطقة نجد، ومنطقة الحجاز.
  • تعرف قبيلة عنزة بأن لها رقم خاص بها وهو يكون ” 501″, حيث أنها تنتشر بطريقة واسعة في شبه الجزيرة العربية، وأيضاً هي متواجدة في بعض الدول المجاورة لها.
  • ومن الجدير بالذكر أنه يتجاوز عدد سكان قبيلة عنزة إلى حوالي مليوني نسمة.

ما هي أكبر القبائل في السعودية حسب التعداد السكاني؟

فسوف نقوم بتوضيح اكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، والتي تكون تبعاً للتعداد السكاني, وهي تكون كالتالي:

  • أولاً قبيلة عُتيبة: يجب العلم بأن نسب قبيلة عتيبة هو يرجع إلى “هوازن ابن منصور ابن عكرمة ابن خصفة ابن قيس ابن عيلان ابن مضر العدناني” ، وهي تعرف بأنها من أكبر القبائل المتواجدة في منكقة نجد بالمملكة، وذلك يكون من حيث التعداد السكاني، وأنها من أوسع القبائل من حيث الانتشار والفروع الكثيرة، وترجع أصولها إلى العدنانيين، بالإضافة إلى أنه قد استقرت القبيلة في منطقة السفوح الشرقية التابعة لجبال الحجاز، وأنه في أواخر القرن 12 هجرياً، نزلت القبيلة لتستقر في منطقة نجد.د، ورمز قبيلة عتيبة هو يكون كالتالي: “511”.
  • ثانياً قبيلة الدواسر: وهذه القبيلة تأسست بعد حدوث حلف قبلي بين كلاً من القبائل التالية، وهي: “قبيلة تغلب، وقبيلة آل جعيد، وقبيلة آل زايد، وقبيلة همذان”، ويسكن أفراد القبيلة في الكثير من المناطق، والتي من بينها: “منطقة نجد، ودولة الكويت، ودولة البحرين، ودولة اليمن”، ومن الجيد معرفة أنه يرجع نسب القبيلة إلى عدة أنساب، وهي:
  1. نسب القبيلة الأول: هو يرجع إلى قبيلة بني” تغلب بن وائل”، وهم يكونوا من قبائل ربيعة من العدنانيين، وقد سكنت هذه القبيلة شبه الجزيرة العربية منذ قديم الأزل.
  2. ونسب القبيلة الثانية: هو ينحدر إلى قبيلة آل زايد، وهم يكونوا من العرب القحطانيين، ويرجع نسبهم إلى “زايد الملطوم من الأزد” ، في مدينة سبأ في مأرب اليمنية.
  3. نسب القبيلة الثالثة: هو يرجع نسبها إلى “آل جعيد التابعة لقبيلة دهم من همدان”، وتتبع لها أيضاً قبائل أخرى مثل: قبيلة العمور وقبيلة الحقبان.
  4. ويجب العلم بأن قبيلة الدواسر كانت قبل التوطين لهم، من قبائل البدو الراحل، واستقرت هذه القبائل في القرن السابع عشر الميلادي في منطقة الوادي، وقد حملوا اسم “قبيلة الدواسر” منذ بداية هذا الوقت.
  5. وأن رمز قبيلة الدواسر هو يكون الرمز التالي “502”، وهي تتميز بالإنتشار الكبير في المملكة العربية السعودية.
  • ثالثاً قبيلة بني تميم: يرجع نسب قبيلى بني تميم إلى ” تميم ابن مر ابن إد ابن طابخة ابن إلياس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان” وهم يكونوا من ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، وقبل الإسلام سكنت قبيلة بني تميم في منطقة شمال نجد، ومنطقة وادي اليمامة، ومنطقة الدهناء، بالإضافة إلى أنه وصلت فروع القبيلة إلى دولة العراق في الشمال، وأيضاً دولة الكويت، ودولة البحرين، ودولة قطر، ودولة عمان، ومن الجيد معرفة أن كانت قبيلة بني تميم أهل بادية وبأس، وقاموا قبيلة بني تكيم بالخوض لعدة حروب ضد الكثير من القبائل، ومثل: “قبيلة هوزان، وقبيلة غطفان، وقبيلة بكر بن وائل، وقبيلة مذحج”، ومن الضروري معرفة أنه كان لقبيلة بني تميم دور بارز وواضح في أيام الدعوة الإسلامية، وقد خرج منها العديد من الصحابة، وذلك مثل: ” الصحابي الحارث ابن أبي هالة الأسيدي التميمي (وهو أول الشهداء في الإسلام)، والصحابي زهرة بن الحوية السعدي التميمي (وهو يعد أحد القادة في معركة القادسية)، والصحابي سمرة بن عمرو العنبري التميمي (وقد تم توليته كأميراً على اليمامة)، وقبيلة بني التميم يوجد لديها أربع بطون وهم: بطون حنظلة، وبطون عمرو، وبطون الرباب، وبطون سعد، ورمز قبيلة بني تميم هو “506”.
  • رابعاً قبيلة ثقيف: فمن الضروري معرفة أنه تنحدر من هذه القبيلة جميع القبائل القيسية، حيث أنه يرجع أصلها ونسبها إلى ” قسي ابن منبه ابن بكر ابن هوازن ابن منصور ابن عكرمة ابن خصفة ابن قيس عيلان ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان”، وتعيش القبيلة في المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية، وتعيش أيضاً في منطقة الطائف، ويجب العلم بأنها تكون أكبر قبيلة في الجزيرة العربية، وأنه قد خرج من هذه القبيلة شخصيات بارزة، وذلك مثل: الحجاج بن يوسف الثقفي (حاكم العراق تولى الحكم في العهد الأموي)، وعروة بن مسعود الثقفي (هو زعيم قبيلة ثقيف)، وأن رمز قبيلة ثقيف هو يكون كالتالي: “911”.
  • خامساً قبيلة مطير: ومن الضروري معرفة أنه يرجع نسب القبيلة إلى ” غطفان ابن سعد ابن قيس عيلان ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان” وقبيلة مطير تعيش في الجهة الشمالية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، وتتواجد أيضاً في هضبة الصمان ومنطقة نجد، بالإضافة إلى أنها تصل إلى أطراف الحجاز، والتي تتواجد بالقرب من منطقة الحرة، ويجب العلم بأنه ينتشر أفراد القبيلة في الكثير من الدول العربية، وذلك مثل: دولة الكويت، ودولة العراق، وكلاً من الإمارات، ودولة البحرين، ودولة ليبيا، ورمز قبيلة مطير هو يكون كالتالي: “305”.

اكبر قبائل السعودية بالترتيب لعام 1445

فقد قمنا بتوضيح الإجابة عن سؤال ماهي اكبر قبيلة في السعودية، وسوف نقوم بتوضيح أيضاً اكبر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية لعام 1445, وهي تكون كالتالي:

  • أولاً قبيلة الأشراف” بنو هاشم”: فمن الجيد معرفة أن قبيلة الأشراف كانت أكبر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية لعام 2021, وهي تعد أيضاً أقدم قبيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية، فيرجع نسب القبيلة إلى “عمرو هاشم ابن عبد مناف ابن قصي ابن كلاب ابن مرة ابنكعب ابن لؤي ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن قريش ابن كنانة” ، حيث أنه قد أطلق على عمرو اسم هاشم، وذلك لأنه كان في مكة المكرمة كان يقوم بهمش الثريد للحجاج، أما بني هاشم هم يكونوا أولاده الأربعة، وهم: “أسد وأبو صيفي ونضلة وعبد المطلب” ، ومن الضروري معرفة أنه يرجع نسب القبيلة إلى رسول الله ثلى الله عليه وسلم، فوالد النبي هو “عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم” ، وتعيش القبيلة في الكثير من الدول كدولة العراق ودول الشام، ويتواجد الكثير منها في المملكة العربية السعودية، وبالأخص في مدينة مكة المكرمة، ومدينة القنفذة، ومحافظة الليث، ورمز القبيلة هو يكون كالتالي: “515”.
  • ثانياً قبيلة جهينة: حيث أنه يعود نسب القبيلة إلى “جهينة ابن زيد ابن ليث ابن سود ابن أسلم ابن الحاف ابن قضاعة” ، وأنه يعيش أفراد القبيلة في البلاد التالية، مثل: دولة قطر، ودولة مصر، والمملكة العربية السعودية، وأيضاً السودان وفلسطين والعراق ودولة الأردن، ومن الجيد معرفة أنه خرج منها الكثير من الصحابة، مثل: “الصحابي مرو بن قصي (وهو الصحابي الذي خاض معركة تبوك وقد استشهد فيها)، والصحابي بسبس ابن عمرو ابن ثعلبة ابن خرشة ابن عمرو ابن سعد ابن ذيبان الذبياني الجهني (وحارب في غزوة بدر وكان عيناً لرسول الله)، ويكون رمز قبيلة الجهني هو “518”.
  • ثالثاً قبيلة شمّر: وهي تكون من أبرز القبائل في المملكة العربية السعودية، وتنحدر هذه القبيلة من قبيلة طئ، فقد سكنت قبيلة شمر منطقة حائل، ومن الجيد معرفة أنه يتوزع أفراد قبيلة شمر على ثلاثة قبائل في المملكة العربية السعودية، وهم كالتالي: قبيلة عبدة، وقبيلة الأسلم، وقبيلة زوبع، وتمتد فروع قبيلة شمر إلى كلاً من البلاد التالية، وهي تكون: دولة الكويت، ودولة الإمارات، ودولة العراق، ودولة سوريا، ودولة الأردن، وسلطنة عمان، ويجب العلم بأنه قد تأسست قبيلة شمر من تحالف حدث لقبائل حائل في منطقة نجد، وأنه قد اتسع هذا التحالف وزادت نفوذه، مما أدى إلى سيطرته على الكثير من المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية، ورمز قبيلة شمر هو يكون كالتالي: ” 555″.
  • رابعاً قبيلة قريش: فيرجع نسب قبيلة قريش إلى “النضر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن إلياس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان ابن سيدنا إسماعيل عليه السلام” ، ويجب العلم بأن قبيلة قريش هي قبيلة كنانية مضرية تابعين للعدنانين، ويرجع نسبها أيضاً إلى رسول الله ، ومن الجيد معرفة أن قبيلة قريش كانت عبارة عن عدة قبائل متفرقة، وقد جمع شملهم “قصي بن كلاب” وقد أطلق عليه “مجمع قريش وقريش الأصغر” ، وسكنت هذه القبيلة مكة المكرمة، ورمز قبيلة قريش هو يكون: “515”.
  • خامساً قبيلة بنو هلال: ويرجع نسب القبيلة إلى “هلال ابن عامر ابن صعصعة ابن معاوية ابن بكر ابن هوازن ابن منصور ابن عكرمة ابن خصفة ابن قيس عيلان ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان” ، فإن هذه القبيلة هي تكون قبيلة عربية هوازنية وأيضاً قيسية مضرية وترجع للعرب العدنانيين، وسكنت هذه القبيلة منطقة نجد، وذلك قبل أن تهاجر قبيلة بنو هلال ورحلت لبلاد الشام، وأيضاً لصعيد مصر، والكثير من الدول الإفريقية، وتعد هجرة قبيلة بنو هلال من أشهر الهجرات التي حصلت في التاريخ، ورمز قبيلة بنو هلال يكون كالتالي: “705”.

وفي الختام، نكون قد وضحنا كافة التفاصيل التي تخص الإجابة عن سؤال ماهي اكبر قبيلة في السعودية، بالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح تاني أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، ووضحنا أكبر القبائل المتواجدة في المملكة لعام 2023, والقبائل الكبيرة في المملكة العربية السعودية لعام 2021, بالإضافة إلى أنه وضحنا رموز الكثير من القبائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!