اسلاميات

ما هي أحكام وشروط الأضحية ( الإجابة الفقهية )

قام الدكتور عبد الفتاح إدريس، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر الشريف، بطرح كل أحكام وشروط الأضحية على المسمين،  حيث أن الأضحية هي إحدى الشعائر الدينية التي شرّعها الله للمسلمين القادرين على ذلك، والهدف الرئيسي منها هي امتثالًا لأوامر الله ومساعدة المحتاجين والفقراء، وسنتقدم لكم فيما يلي بأبرز شروطها وأحكامها من خلال السطور القادمة.

ما هي الأضحية في الإسلام ؟

  • الأضحية هي شعيرة من الشعائر الإسلامية، ويتم ذبح الأضاحي في أيام عيد الأضحى المبارك.
  • وهي مصطلح لغوي يُعرف في اللغة بـ “ما يضحى به” أو “ما يذبح أيام عيد الأضحى”، وجمعها “أضاحي”.
  • أما معناها في الفقه، فهو ذبح الحيوانات من الأغنام والمواشي للتقرب إلى الله ،عز وجل، حتى آخر أيام التشريق.

ما هو حكم الأضحية

  • اتفق العديد من العلماء أن الأضحية هي سُنة مؤكدة، حيث علّق رسول الله “صل الله عليه وسلم” على إدارة المضحي خلال أحاديثه النبوية.
  • ويتم الاشتراك والبدء في الأضحية بمجرد دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، وعلى المضحي ألا يأخذ من أظافره أو شعره، ولا يعلق على إدارة المكلف بذلك.
  • والحكمة من عدم القص أو التقصير، هي أن الله ،سبحانه وتعالى” يجازي المضحي جزاء عظيم، وترك شعره وأظافره حتى ينالهم الثواب أيضًا.

ما هو آداب المضحي

  • وفقًا لبعض من جمهور الحنابلة والمالكية والشافعية، فإن مَن أراد أن يضحي فعليه ألا يقلم أظافره أو يقص شعره بمجرد أن يدخل العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • بعد أن يمر العشر الأوائل من الشهر، فيبدأ في قص شعره وأظافره كما يشاء، فقصها وتقليمها مما أحل الله به.

هل الأضحية تكفي لأهل البيت

  • يجوز للمضحي أن يذبح لأهل بيته أيضًا عن نفسه بشاه واحدة، حيث أن الرسول “صل الله عليه وسلم” قام بذلك، وليكن بدنة أو بقرة.
  • وعند جمهور الفقهاء، من الممكن أن يشترك سبعة أفراد في شاه واحدة، سواء كان المشتركون من نفس البيت أم من بيوت متفرقة.

شروط الأضحية الواجبة

  • لا يجوز ذبح الشاه ما لم تُكمل الستة أشهر وتبدأ في شهرها السابع.
  • بالنسبة للأبقار، فيجب أن تكون أكملت السنتين ودخلت في السنة الثالثة.
  • ومن الإبل ما أكملت الخمس سنوات ودخلت في سنتها السادسة.

من الأفضل أن تكون الأضحية عظيمة وحسنة وسمينة، حيث أنه يجب أن تكون خالية من العيوب ولحمها كبير وبجودة عالية، حيث أن العوراء أو العرجاء أو المريضة وحتى العجفاء لا يجوز التضحية بها ولا يجازى عليها المضحي، فالبقر المهجن الذي زاد عن سنتين فلحمه لا يكون مستساغًا، والقر الغير مهجن لا يوجد، ويجزئ فيه ما كان لم يتجاوز السنتين، وهناك حكمة الشارع من هذه الشروط، وهي أن الفقراء يجب أن يحصلوا على أفضل أنواع اللحوم وأجودها فهم أحق بذلك.

ما هو وقت ذبح الأضحية

بالنسبة إلى وقت ذبح الأضحية، فيكون بعد صلاة العيد، حيث أن المسلم الذي يذبح قبل أن يصلي فعليه أن يعد مكانها مرة أخرى، وذلك كما جاء في حديث رسولنا الكريم بخصوص الذبح ووقته، حيث أن العيد يبدأ بالصلاة وبعدها يبدأ المضحون في ذبح الأضاحي وتجميعها وتكييسها ثم توزيعها، وإن قام بذبحها قبل صلاته فيقدمها إلى أهل بيته وهي خارج نسك الأضحية، وعليه أن يقوم بذبح أخرى بدلًا عنها ليأخذ جزائه وثوابها.

يجب أن يحضر المضحي بنفسه إلى أضحيته، وحتى وإن لم يقم بذبحها بنفسه، فعليه أن يشهد ذبحها، حيث أنه مع أول قطرة من دمها يغفر الله للمضحي ذنبه، وعند الذبح على المضحي أن يقول “بسم الله والله أكبر”، ويزيد على ذلك قول “اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبل مني” أو “اللهم تقبل من فلان” ويذكر اسم المشترك في الأضحية الذي دفع ثمنها.

مقدار توزيع الأضحية

بخصوص توزيع الأضحية، فمن الأفضل أن يقوم المضحي بتوزيع ثلثها على أهل بيته، وثلثها الثاني على الفقراء من الأقارب والجيران، أما الثلث الثالث والأخير فيكون لمَن يسألهم عنها، وليس عليه أن يعطي الجزار منها شيء كأجرة لعمله، ولكن يمكن ذلك إذا كان أحد الفقراء والمحتاجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!